أعلن الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم ان نتائج امتحانات الثانوية العامة هذا العام بشكل عام مبشرة ،مطمئنا أولياء الامور بارتفاع نسب النجاح خاصة بعد إعادة توزيع الدرجات فى المواد التى كان بها شكاوى.
واكد ان نتائج التصحيح هذا العام لاتقل عن الاعوام السابقة بل تزيد وأن الفرق بين العينة والنتيجة النهائية فى حدود واحد فى المائة وهو ما يؤكد ان استخدام اسلوب العينة هو اسلوب جيد .
واكد الجمل أمام مؤتمر مؤتمر "تداعيات قضية الثانوية العامة وأثرها على الاسرة المصرية" وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط ان الوزارة حريصة على ان تكون امتحانات الثانوية العامة محل ثقة المجتمع كله فهى امتحانات ذات طبيعة خاصة تمثل اسلوبا ارتضاه المجتمع بأكمله لتحقيق العدالة الاجتماعية للانتقال من مرحلة التعليم قبل الجامعى إلى مرحلة التعليم الجامعى بناء على مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة والعدالة بين الجميع.
وأكد الجمل - أمام المؤتمر - إن العام القادم سيشهد تغييرا فى أساليب إدارة أعمال الامتحانات على عدة مستويات منها خطوط ومسارات نقل مظاريف الاسئلة وطرق تأمينها والتوسع فى اللامركزية بإشراك المحافظين بالقيام بواجباتهم تجاه الاعمال المتعلقة بالامتحانات فى محافظاتهم.
وتحدث وزير التعليم عن لجنة التحقيق المكلفة بالتحقيق مع العاملين الذين أخلوا بواجباتهم الوظيفية أثناء الامتحانات والطلاب الذين استفادوا من سرب أسئلة الأمتحان ،فقال إنه بالنسبة للعاملين لم توجه لهم أى ادانة جنائية ولكن ستتخذ ضدهم اجراءات قانونية ادارية صارمة لتحقيق مبدأ ضرورة الاتقان فى العمل.
واضاف الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم انه بالنسبة للطلاب المستفيدين من تسريب اسئلة الامتحانات يجرى التحقيق معهم حاليا وان اى طالب سيثبت استفادته من تسريب الامتحانات ستطبق عليه القرارات الوزارية المنظمة لذلك والتى قد تصل إلى الحرمان من كافة الامتحانات التى امتحنها هذا العام.
وأوضح الجمل أن شكوى الطلاب من صعوبة بعض المواد ليس بالجديد ولكن ربما وقعت هناك بعض حالات التزيد الاعلامى فى تناول هذه الشكاوى .
واستعرض الوزير دورالمركز القومى للتقويم التربوى والامتحانات ..فأكد انه يقوم بوضع مواصفات الورقة الامتحانية وبه اعضاء هيئة تدريس متفرغين للامتحانات وللتقويم التربوى يعملون منذ سنوات ويؤدون واجباتهم على أكمل وجه.
واشار فى هذا الصدد إلى أن هناك مستويات للامتحانات يجب مراعاتها فليس من المعقول أن نضع الامتحانات جميعا فى مستوى الطالب المتوسط ولكن لابد من وجود اسئلة للطالب المتميز بنسبة 15 فى المائة وهذا هو الاسلوب العلمى للامتحانات.
وذكر الجمل أنه فى كل امتحان يتم الحصول على عينة عشوائية تصل نسبتها الى 5 فى المائة من اجمالى اوراق اجابات الطلاب وبناء على نتيجة هذه العينة يتم اتخاذ القرار المناسب فإذا وجد أن اغلب الطلاب حصلوا على درجات قليلة فى المادة يتم اعادة توزيع الدرجات بشكل عادل ..موضحا انه لا يوجد امتحان يحصل فيه جميع الطلاب على الدرجات النهائية.